في ابل .. يونيو اكثر اهمية من سبتمبر !

Posted: نوفمبر 14, 2016 in اقسام مدونتي

img_0118

جرت العادة ان يكون سبتمبر من كل سنة موعداً كبيراً لمحبين التقنية حول العالم ٬حيث اعتادت شركة أبل الامريكية إطلاق طرازها الاحدث من منتجها الأشهر ( الايفون) ٬ ولكن هل بالفعل هو الموعد الآهم في رزنامة عملاق التقنية ؟ للمستهلك غير المتخصص هو الإعلان الآهم كونه يرتبط بشكل مباشر باقتناء جهاز جديد و بمميزات جديدة و شكل جديد٬ بينما للمستخدم المتخصص قد يكون هذا الإعلان اقل أهمية من الإعلان الذي سبقه في شهر يونيو من نفس السنة والتي اعتادت فيه أبل ان تعلن عن احدث إصداراتها لنظام تشغيل IOS ٬ولذلك عادةً ما تكون ردود الأفعال متباينة بين الناس .. فهناك شريحة كبيرة تتذمر من كون الجهاز لم يلبي تطلعاتها بالجديد ٬ و شريحة اخرى تجده الجهاز المناسب لتغيير الجهاز السابق٬ بينما هناك شريحة تنتظر الجهاز وعينها على ما يحمله النظام الجديد من آفاق مختلفة ٬ في واقع الآمر ان التغييرات الكبيرة دائماً ما تحدثها أبل في نظام التشغيل وليس الجهاز الجديد ٬ ولنكن اكثر تحديداً غالبية تلك التحديثات تصب في الخدمات المقدمة في النظام فضلاً عن المميزات الجاهزة بالنظام ٬ ويكمن سر تركيز أبل على هذا الجانب لضمان مشاركة المطورين و مقدمين الخدمات المختلفة في اضافة لمستهم في النظام ٬ فَلَو اخذنا خدمة Apple Pay على سبيل المثال نجد ان الشركة قامت بطرح الخدمة و اتاحت أدواتها الخاصة للمطورين و جعلت المجال مفتوحاً لهم ٬ والنتيجة كانت تطور هائل للخدمة في الإصدارات التالية لنظام IOS كون المطورين في قطاع البنوك و المحال التجارية بدآوا في التسابق لإضافة هذه الخدمة لعملائهم من مستخدمين الأيفون والمحصلة استفادة طالت الجميع .. المستهلك .. مزود الخدمة .. و أبل !!

هذا النهج تتبعه ابل مع العديد من خدماتها في نظام IOS مثل خدمة سيري و الايكلاود و الهوم كت و متجر التطببيقات و غيرها من الخدمات .. وهذا ما جعل من الشركة ذات خط واضح المعالم للتقنيين و المطورين ومحبب لهم كونه يفتح آفاق كبيره من الربح ٬ اما الجهاز الجديد ماهو سوى (هاردوير) مطور عن النسخة السابقة يتيح استخدام النظام الجديد بكفاءة اكثر .. هذا النهج جعل المنافسة صعبة على جميع منافسين العملاق الامريكي كون الشركة تمتلك نظامها الخاص عكس بقية الشركات المنافسة التي في غالبها تستخدم نظام أندرويد الشهير والذي تمتلكه شركة جوجل ٬ و قد راهنت ابل على نهجها الذي اثبت جدواه رغم بعض العثرات وبعض الملايين من الدولارات التي تكبدتها الشركة في بعض خطوط إنتاجها كالهبوط الحاد لسهم الشركة بعد اطلاق ايفون 5 اس ولكن سرعان ما حققت الشركة ارباح قياسية غطت تلك الخسائر ٬ لذلك .. ان كنت من عشاق التفاحة و خاب ظنك بآي منتج جديد في سبتمبر .. قم بمتابعة ما فاتك في يونيو!

تم نشر هذا المقال سابقاً في جريدة العرب القطرية :

http://alarab.qa/story/988092/%D9%81%D9%8A-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A2%D8%A8%D9%84-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%A8%D8%B1#author_526

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s